مليون رأس ماشية جاري تنفيذه

محافظة البحيرة

الرئيس عبد الفتاح السيسي الـمـسـئـول: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عدد المشاهدات:13955

فيديو المشروع

ارقام عن المشروع

...
مساحة المشروع

مليون رأس ماشية

...
تاريخ التنفيذ

يونيو ٢٠٢٠

وصف المشروع

عدة مشروعات تبنتها الدولة في مجال تنمية الثروة الحيوانية، بهدف سد الفجوة الغذائية بين الإنتاج والاستهلاك، وتقليل فاتورة استيراد اللحوم الحمراء من الخارج والتي وصلت في بعض السنوات لحوالي 400 ألف طن من اللحوم، فقد بدأت الدولة مشروعا طموحا وهو مشروع المليون رأس ماشية، والتوسع في مشروع تسمين البتلو عبر إتاحة المزيد من القروض لمربي الثروة الحيوانية التي وصلت لأكثر من مليار جنيه.

المشروع الطموح الذي تبنته الدولة منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي مقاليد الحكم منذ 6 سنوات، يستهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية وإحداث توازن في أسعار اللحوم الحمراء، والسعي للوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتي.


تربية 200 ألف رأس أبقاء:

أولى مراحل المشروع  بدأ بتربية 200 ألف رأس من الأبقار، منها 180 ألف رأس عجول تسمين، و20 ألف رأس أبقار حلابة.

انطلق المشروع من منطقة غرب النوبارية بمحافظة البحيرة، على مساحة 350 فدان تتبع مركز البحوث الزراعية بطريق مصر إسكندرية حيث خصصت الدولة محطتين للإنتاج الحيواني  بالنوبارية للمشروع إلى جانب محطة أخرى تابعة لصندوق التأمين على الماشية بهيئة الخدمات البيطرية والذي يضم مصنع أعلاف ومجزر تابعين للصندوق إلى المشروع لبدء الإنتاج.

ويجري استكمال إجراءات تنفيذ مشروع المليون رأس ماشية بـ٨ مواقع بالنوبارية بالتعاون مع جهاز الخدمة الوطنية، بالإضافة  لمحطات تربية بـ"٤ مناطق"  هي البستان وصلاح العبد وصندوق التأمين واليشع، فى ظل وجود لجان بيطرية تعمل على تحديد الدول التي سيتم الاستيراد منها.

 

مشروع البتلو:

وفي سياق متصل واصلت الحكومة التوسع في مشروع تسمين "البتلو" عبر تقديم القروض لمربي الثروة الحيوانية من خلال لجان وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي التابعة لقطاع الثروة الحيوانية،

ووفقا لاحصائيات قطاع الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة فقد تم تقديم تمويل للمستفيدين من مشروع "البتلو" بمقدار مليار و60 مليون جنيه للبتلو المحلى وكذلك العجول المستوردة, المحسنة وراثياً وسريعة النمو.

وتولي وزارة الزراعة اهتماما خاصا مؤخرا برفع كفاءة مراكز تجميع الألبان ونقلها من الصورة العشوائية إلى العمل النظامى والذي يضمن جودة الحليب، سواء كان للإستهلاك الطازج، أو للتصنيع، حيث إن تلك المراكز تعتبر بمثابة منافذ توزيع وتصريف ألبان صغار المربيين، خاصة أننا نغطي احتياجاتنا من الألبان الطازجة السائلة بنسبة 100 % ونصدر مايزيد عن احتياجاتنا منها إلى الخارج.

ووفرت وزارة الزراعة دراسات الجدوى والإشراف الفني المطلوب لرفع كفاءة عدد من مراكز تجميع وتبريد وتصنيع الألبان القليوبية والمنوفية والبحيره، وتحمل أصحاب هذه المراكز تكلفة التطوير ذاتيا.

ولتشجيع أصحاب مراكز تجميع الألبان على التطوير وقعت وزارة الزراعة بروتوكول تعاون مع البنك الزراعي لتوفير الدعم الفني والتمويل المالي المطلوب.

بيانات الإتصال

مشروعات مماثلة

الوحدة البيطرية  بقرية رأس الحكمة
  • تم تنفيذه

الوحدة البيطرية بقرية رأس الحكمة

الوحدة البيطرية بقرية رأس الحكمة

المزرعة السمكية النموذجية المتكاملة بمنطقة الرزيقات
  • تم تنفيذه

المزرعة السمكية النموذجية المتكاملة بمنطقة الرزيقات

المزرعة السمكية النموذجية المتكاملة بمنطقة الرزيقات

مبنى الوحدة البيطرية بقرية الأقادمة
  • تم تنفيذه

مبنى الوحدة البيطرية بقرية الأقادمة

مبنى الوحدة البيطرية بقرية الأقادمة

التقييمات والتعليقات 2

  • كوثر محمد

    كوثر محمد

    2019-10-23

    هل ممكن للافراد الاستثمار مع الدوله في مثل هذه المشروعات

  • كمال احمد الشيمي

    كمال احمد الشيمي

    2019-10-25

    كل التحية لكل يد تبني وتعمر وتنتج وتسعي لخير هذه الارضه الطيبه ولشعبها العظيم.

اترك تعليقا وقيم المشروع

تقييمك لهذا المشروع:

0 / 5