...

مشروع توصيل الغاز للمنازل جاري تنفيذه

محافظة القاهرة

الرئيس عبد الفتاح السيسي الـمـسـئـول: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عدد المشاهدات:9853

ارقام عن المشروع

...
تكلفة المشروع

500 مليون دولار

...
مساحة المشروع

10 مليون وحدة سكنية

...
تاريخ التنفيذ

أبريل ٢٠١٨

فيديو المشروع

وصف المشروع

فى إطار جهود وزارة التعاون الدولي على متابعة وتنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل و سعى الحكومي لرفع معاناة المواطنين الذين يعانون فى الحصول على اسطوانة البوتاجاز .

 

فقد بدأت الحكومة  فى توصيل الغاز الطبيعي في  عدد 11 محافظة على مستوى الجمهورية وهم  : الجيزة - الإسكندرية - الإسماعيلية - القليوبية - المنوفية - الدقهلية - قنا - الغربية - اسوان - سوهاج - مرسى مطروح  ليستفيد منها 1.5 مليون وحدة سكنية و تنفذها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية  إيجاس. و ذلك من خلال تمويل من عدة شركاء مصر في التنمية وهم البنك الدولي للإعمار والتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي.

 

حيث تم توقيع اتفاق القرض لتمويل المشروع بقيمة 500 مليون دولار أمريكي  بين وزارة التعاون الدولي والبنك الدولي ممثل فى السيدة إنجر أندرسون نائب رئيس البنك الدولى لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يوم الخميس الموافق 11 سبتمبر 2014.

 

تم توقيع إتفاق القرض بقيمة 70 مليون يورو مع الوكالة الفرنسية للتنمية على هامش زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة 26-27 نوفمبر 2014.

أما بالنسبة إلي مساهمة الإتحاد الأوروبي في تمويل المشروع، فقد وقعت الوزارة اتفاقية منحة بقيمة 68 مليون يورو مع السيدة فيديريكا موغورينى الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، بحضور السيد المهندس طارق الملا، وزير البترول، والسفير جيمس موران، سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة و ذلك يوم الإثنين الموافق 2 نوفمبر 2015.

 

يهدف المشروع إلى مساعدة الحكومة في زيادة عملية إمداد الوحدات السكنية بالغاز الطبيعى من الشبكة القومية بشكل فعال وبتكلفة أقل. يعد هذا المشروع من المشروعات الهامة حيث يتم تنفيذه على مستوى 11 محافظة مما يساعد في الحد من استخدام أنابيب البوتاجاز و مد شبكة الغاز الطبيعي لحوالي 1.5 مليون وحدة سكنية وذلك من خلال تنفيذ الأنشطة التالية: توسيع شبكة الغاز والتوصيل للمنازل عن طريق شبكة توزيع الغاز والتوصيلات لنقل الغاز ومحطات لتخفيض الضغط، و مراكز خدمة العملاء لضمان الجودة العالية لخدمات إمداد العملاء بالغاز أثناء وبعد التنفيذ. بالإضافة إلى الدعم المالى لرسوم توصيل الوحدة السكنية فى المناطق الفقيرة.

 

10 معلومات عن المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل:
- تطبيق نظام تقسيط التكلفة التي يتحملها المواطن فى المناطق التى يدخلها الغاز الطبيعى لأول مرة بواقع 30 جنيها شهرياً لمدة 6 سنوات بدون مقدم أو فائدة.
- خلال عام 2018 وصل إجمالي ما تم توصيله منذ بدء النشاط وحتى نهاية شهر مارس الماضي إلى حوالى 9.8 مليون وحدة سكنية على مستوى الجمهورية.
- من المخطط أن تصل إلى 10 مليون وحدة سكنية فى نهاية يونيو القادم.
- تنفيذ شبكات جديدة تكفى لتوصيل حوالى 1.9 مليون وحدة سكنية وذلك خلال الفترة من يناير 2018 وحتى نهاية شهر مارس 2019
- التوسع فى توصيل الغاز الطبيعى لأول مرة إلى 75 منطقة.
- من المخطط أن تصل إلى حوالى 85 منطقة جديدة خلال العام المالى الجديد 2019/2020.
- زيادة معدلات تنفيذ المشروع شهرياً تتراوح ما بين 110– 130 ألف وحدة سكنية.
- يصل إجمالي عدد الوحدات السكنية التى سيصلها الغاز الطبيعى إلى 1.2 مليون وحدة سكنية بنهاية العام المالى الحالى 2018/2019.
- من المخطط توصيل الغاز الطبيعى إلى 1.2 مليون وحدة سكنية أخرى خلال العام المالى القادم 2019/2020
- إجراءات للبدء فى تصنيع العدادات مسبوقة الدفع والمقرر استخدامها فى المناطق الجديدة المخطط.

 

التقييمات والتعليقات 0

اترك تعليقا وقيم المشروع

تقييمك لهذا المشروع:

0 / 5

بيانات الإتصال

مشروعات مماثلة