...

مشروع تنمية الساحل الشمالي الغربي جاري تنفيذه

محافظة مطروح

الرئيس عبد الفتاح السيسي الـمـسـئـول: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عدد المشاهدات:4258

ارقام عن المشروع

...
مساحة المشروع

22 كيلو متر

...
تاريخ التنفيذ

أغسطس ٢٠١٧

فيديو المشروع

وصف المشروع

مشروع تنمية الساحل الشمالي الغربي.هو المشروع القومي الثالث من سلسلة المشروعات القومية للتنمية على مستوى الجمهورية التى حددها المخطط الاستراتيجى القومى للتنمية العمرانية 2052، والتى أخذت الحكومة فيها خطوات جادة فى الفترة الأخيرة، وأولها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، ثم المثلث الذهبى للتعدين فى الصحراء الشرقية.

 

ويتزامن المشروع مع الخطة التي تنفذها الحكومة لترسيم الحدود المستقبلية لمحافظات الجمهورية،وما يحمله من توفير فرص تنموية واستثمارية واقامة مجتمعات عمرانية جديدة تستوعب الزيادة السكانية المتوقعة في العقود القادمة، والذي تضمن اضافة ثلاث محافظات جديدة وهي وسط سيناء، محافظة الواحات (الواحات البحرية والفرافرة)، والعلمين (العلمين، الضبعة، الحمام، وفوكه)، وكانت الاخيرة تابعة لمحافظة مطروح.

 

يمتد نطاق الساحل الشمالى الغربى، من العلمين وحتى السلوم لمسافة نحو 500 كم، بنطاق وظهير صحراوى يمتد فى العمق لأكثر من 280 كم، ليشغل مسطح نحو 160 ألف كم 2 تقريبا.
وتعود اهمية هذا النطاق التنموى إلى تفرده وتميزه فى أنه يحظى بكافة موارد ومقومات التنمية الموزعة بكافة أنحاء الجمهورية، لتتركز في مكان واحد هو الساحل الشمالى الغربى وظهيره الصحراوى.

 

وتعتبر منطقة الساحل الشمالى الغربى بما تمتلكه من موارد مختلفة هى امل مصر لاستيعاب الزيادة السكانية خلال الـ 40 عاما المقبلة وتقدر بحوالى 34 مليون نسمة، كما ستولد المشروعات المزمع تنفيذها بالمخطط نحو 11 مليون فرصة عمل، حتى سنة الهدف 2052.

 

وتم عرض شرح تفصيلى للمشروع وحجم المشروعات المفترض تنفيذها حتى الآن على ساحل البحر الأبيض المتوسط شمال غرب محافظة كفر الشيخ بطول 22 كم وعرض يصل إلى 2.5 كم أى ما يقرب من 10 آلاف فدان ليكون الساحل الغربي للمحافظة منطقة متكاملة استثمارية سياحية سكنية خدمية صناعية.

 

ومن المقرر أن تشمل هذه المنطقة مناطق صناعية ولوجيستية وميناء رئيسي متعدد الأغراض ومركز للحرف والصناعات اليدوية وإنشاء مدينة أوليمبية، بالإضافة إلى مدينة سكنية متكاملة المرافق والخدمات وطرح وحدات سكنية للشباب وإنشاء سكن اجتماعي، بالإضافة لإنشاء منطقة صناعية متطورة للصناعات الصغيرة والمتوسطة ومنطقة معارض مفتوحة للتسويق.

 

أن تنمية منطقة الساحل الشمالى الغربي ستضيف رقعة جديدة للاستثمار فى مصر بما تمتاز به المنطقة من مناخ مشجع لأصحاب المصانع والشركات لتوسيع دائرة الانتشار وفتح أسواق جديدة فى المنطقة ، مؤكدة أن هذا المشروع سيخلق نهضة اقتصادية وحضارية فى الوجه البحرى كما أنه سيوفر المزيد من فرص العمل هناك وأن الوزارة ستعلن قريبا عن الخريطة الاستثمارية الشاملة والتى تشمل كافة الفرص الاستثمارية فى القطاعات والمرافق والخدمات للمستثمرين.

 

مصدر البيانات


الاتجاهات

التقييمات والتعليقات 0

اترك تعليقا وقيم المشروع

تقييمك لهذا المشروع:

0 / 5

بيانات الإتصال

مشروعات مماثلة