...

محطة جبل عتاقة جاري تنفيذه

محافظة السويس

الرئيس عبد الفتاح السيسي الـمـسـئـول: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عدد المشاهدات:3187

ارقام عن المشروع

...
تكلفة المشروع

2.7 مليار دولار

...
مساحة المشروع

370 الف متر مربع

...
تاريخ التنفيذ

مايو ٢٠١٥

فيديو المشروع

وصف المشروع

لأول مرة فى الشرق الأوسط وللمرة السادسة على مستوى العالم .. مصر تستعد لتنفيذ محطة جبل عتاقة لتوليد الكهرباء بنظام الضخ و التخزين.

المشروع من المشروعات الفريدة فى العالم و يوجد خمسة محطات عالمية من هذا النوع فقط تبلغ طاقة المشروع 2400 ميجاوات ، اى اكبر قليلا من السد العالى بتكلفة 2.7 مليار دولار .

تعمل المحطة عن طريق ضخ المياه لأعلى جبل عتاقة عندما تكون أحمال الشبكة اقل من القدرة التوليدية المتوفرة بها ثم اعادة المياه الى البحر من خلال المرور بتوربينات مائية ، مثيلة لتوربينات السد العالى، فتولد 2400 ميجاوات.

 

عملية الضخ الى اعلى تتضمن تخزين الطاقة و بذلك يمكن تخزين طاقة المصادر المتجددة التى تعمل نهارا فقط ، الطاقة الشمسية .

يتم حالياً اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنشاء المحطة للاستفادة من الطاقة المنتجة من المصادر الجديدة والمتجددة وتخزينها في أوقات توافرها ثم الاستفادة منها في أوقات الاحتياج إليها (ساعات الذروة) وذلك بالتعاون مع شركة ساينو هايدرو الصينية المتخصصة في مجال المحطات المائية .


تعد محطة جبل عتاقة أول محطة فى الشرق الأوسط لتوليد الكهرباء من مياه الصرف الصحي بسعة تصل إلى 2400 ميجاوات، من خلال استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة.
 
والمحطة تسهم في تدعيم الشبكة القومية للكهرباء في أوقات الذروة بالاعتماد على المصادر المائية وتقوم شركة صينية بالأعمال داخل المحطة وستكون الرابعة من حيث الانتاج في العالم.
 
تكلفة المحطة
تكلفة المحطة ستبلغ 2.7 مليار دولار وستوفر 15 ألف فرصة عمل للشباب مباشرة أو غير مباشرة على مدار أعمال الإنشاءات في خلال الـ6 سنوات.
 
تقنية الضخ والتخزين
تعتبر محطة جبل عتاقة هي المحطة الأولى على مستوى الشرق الأوسط والرابعة من حيث حجم الإنتاج في العالم عند البدء في الإنشاءات وتقنية ضخ وتخزين الطاقة التي ستتم في مشروع عتاقة، وتعد أفضل وسائل التكنولوجيا لتخزين الطاقة في العالم كذلك تحقيق أعلى المعدلات لتأمين استقرار شبكة الكهرباء وإنتاج الطاقة النظيفة وستنفذها إحدى كبريات الشركات الصينية المتخصصة فى إنشاء المحطات المائية والتى تقدمت لإنشاء المحطة عام 2015.
 
تجهيز موقع المشروع
وسوف تسهم المحطة في تدعيم الشبكة القومية للكهرباء فى أوقات الذروة بالاعتماد على المصادر المائية باستخدام المياه المعالجة ثلاثيا الناتجة من محطة مياه الصرف الصحى بمحافظة السويس فى تشغيل التوربينات والتي تبدأ عملها مع ارتفاع أحمال الكهرباء، وقطاع الكهرباء يعمل على تنويع مصادر إنتاج الكهرباء من المصادر المختلفة بكافة أنواعها، وقد بدأ العمل بها منذ عام 2015، وسوف يتم الانتهاء منها عام 2020.
 
وأضاف المهندس محمد أسامة سليمان، الرئيس التنفيذى لهيئة تنفيذ مشروعات محطات المياه لتوليد الكهرباء، إن المحطة ستكون الرابعة من حيث حجم الإنتاج فى العالم، والشركة الصينية تقترح أن يتم التنفيذ في خلال 80 شهرًا، لكننا هناك مفاوضات حاليا لتقصير تلك المدة، وإزالة كافة العقبات التى يمكن أن تطيل مدة تنفيذ المشروع.

 

مصدر البيانات


الاتجاهات

التقييمات والتعليقات 1

  • oraby1731815@yahoo.com

    [email protected]

    2020-08-05

    حفظ الله مصر وحفظ فخامة الرئبس عبد الفتاح السيسى

اترك تعليقا وقيم المشروع

تقييمك لهذا المشروع:

0 / 5

بيانات الإتصال

مشروعات مماثلة