...

حقول غرب الدلتا شمال الإسكندرية للغاز الطبيعي تم تنفيذه

محافظة الإسكندرية

الرئيس عبد الفتاح السيسي الـمـسـئـول: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عدد المشاهدات:1278

ارقام عن المشروع

...
تكلفة المشروع

807 ملايين دولار

...
مساحة المشروع

700 مليون قدم مكعب

...
تاريخ التنفيذ

مايو ٢٠١٤ - مايو ٢٠١٧

فيديو المشروع

وصف المشروع

وصف المشروع:
- المشروع يتضمن 5 حقول بحرية شمال الاسكندرية ، ويشمل اتفاقيتين هما اتفاقية شمال الاسكندرية واتفاقية غرب البحر المتوسط.
- توقف العمل فى مشروع إنتاج الغاز غرب دلتا النيل لثلاثة أعوام عقب ثورة ٢٥ يناير 2011 .
وبحلول عام ٢٠١٤، ومع الاستقرار السياسي والأمني، بدأ التوصل لحلول تضمن استئناف العمل بالمشروع وإنتاج الغاز فى أقرب وقت ممكن من خلال الإسراع فى تنمية الحقول المكتشفة ومنها مشروع شمال الإسكندرية .
- بدأ العمل فى المشروع من خلال تحالف شركة (بريتش بتروليوم) البريطانية، وشركة ( DEA ) الألمانية .

 

كما يشهد المشروع كذلك مشاركة شركتي إنبي وبتروجيت في أعمال التنفيذ .
- تبلغ احتياطيات المشروع 5 مليار متر مكعب غاز و55 مليون برميل متكثفات، ويصل حجم استثماراته إلى 9 مليار دولار.
- تم الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع قبل الموعد المقرر بثمانية أشهر، مما يحقق لمصر وفراً يبلغ مليار دولار سنوياً يصل إلى 1.8 مليار دولار بعد انتهاء تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع.
- المشروع سيوفر 5 آلاف فرصة عمل مباشرة فى أثناء إنشاء المشروع، فضلا عن فرص العمل غير المباشرة فى مجالات الخدمات والصناعات ذات الصلة‪.


حقل ريفين
وبحسب خطة تنمية مشروع غرب الدلتا العميق  فإنه من المقرر بدء الإنتاج من حقل ريفين قبل نهاية 2019 بطاقة إنتاجية مبدئية تقدر بنحو 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، سيتم نقلهم إلى مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع البوتاجاز العامرية بمحافظة الإسكندرية التابع للشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو".


مع دخول الحقول الثلاثة جيزه وفيوم وريفين فإن إجمالى إنتاج المشروع سيصل إلى حوالى 1.6 مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى.


وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد شهد افتتاح المرحلة الأولى من  مشروع حقول شمال الاسكندرية -حقلا  ليبرا وتورس -  منتصف مايو 2017 بطاقة إنتاجية تصل لنحو 700 مليون قدم مكعب من الغاز.وتبلغ احتياطيات المشروع المؤكدة بجميع مراحله وحقوله حوالى 5 تريليون قدم مكعب غاز و حوالى 55 مليون برميل متكثفات.


المرحلة 9 B بمنطقة غرب الدلتا العميق     
تخطط وزارة البترول مع شركة شل العالمية إلى بدء الإنتاج الأولى من أول 3 آبار من مشروع المرحلة التاسعة (ب) خلال العام المالى 2018/2019 على أن يتم وضع باقى الآبار خلال العام 2019 ايذاناً بالانتهاء من تنفيذ المشروع بالكامل والذى تصل تكلفته الاستثمارية الى نحو 807 ملايين دولار.

 

وتبدأ عمليات حفر الآبار بالمشروع خلال شهر أبريل الحالى فى إطار برنامج العمل الجارى لتنمية الحقول المكتشفة ووضع آبار جديدة للغاز على خريطة الإنتاج، للمساهمة فى تأمين جانب من احتياجات السوق المحلى من إمدادات الطاقة.ويشمل المشروع حفر 10 آبار بواقع 8 آبار إنتاجية، بئرين استكشافيين حيث تبدأ عمليات الحفر ببئر استكشافية.

 

كان المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق  يرافقه المهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية وقتها رئيس الوزراء الحالي ، افتتح فى 6 أبريل 2015 مشروع تنمية حقول غرب الدلتا بالمياة العميقة بالبحر المتوسط المرحلة (9-أ) الذى يبلغ معدل إنتاجه 400 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعى و2500 برميل يومياً من المتكثفات باستثمارات 1.6 مليار دولار التابع لشركة البرلس للغاز.

 

مصدر البيانات


الاتجاهات

التقييمات والتعليقات 0

اترك تعليقا وقيم المشروع

تقييمك لهذا المشروع:

0 / 5

بيانات الإتصال

مشروعات مماثلة