تطوير متحف الطفل لعلوم المياه تم تنفيذه

محافظة القاهرة

الرئيس عبد الفتاح السيسي الـمـسـئـول: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عدد المشاهدات:3756

ارقام عن المشروع

...
تاريخ التنفيذ

أغسطس ٢٠١٩

وصف المشروع

يعد متحف الطفل لعلوم المياه بالقناطر الخيرية، التابع لوزارة الرى أول متحف تعليمى فى الشرق الأوسط وهو يهدف إلى تبسيط بعض النظريات الرياضية والفيزيائية الخاصة بالمياه وبعض العلوم الأخرى من خلال الاستعانة بالتقنيات الحديثة والمتطورة التي تحاكي الطبيعة في شكل ألعاب ومجسمات يستوعبها الأطفال في مختلف المراحل العمرية مما ينمي عندهم القدرة علي الابتكار والإبداع.


تفاصيل المتحف فى 10 معلومات:

1- أنشأ هذا المبنى محمد على باشا ضمن منشآته بمدينة القناطر الخيرية عام 1833، وأستكمل في عام 1835 .
2- كان الغرض من إنشاء هذا المبنى أن يكون من ضمن المنشآت و التجهيزات التى أمر بإنشائها محمد على باشا لخدمة المهندسين و العمال والحرفيين ، و المكلفين بالإشراف على بناء القناطر الخيرية.
3- المبنى عبارة عن دور أرضى، و يشمل أربعة واجهات، وتتميز الواجهة الشمالية و الجنوبية بأنهما متماثلتان حيث يشغل كل منهما دخلة، أما الواجهات الشرقية والغربية منهما أكثر امتداداً و متماثلان، ويشمل كل منهما مدخل، ويقع المدخل الرئيسي بالواجهة الغربية، ويتخلل تلك الواجهة نوافذ خشبية.
4- المبنى عبارة عن مساحة مستطيلة يتخللها دخلات، و يتم الدخول إليه عن طريق سلم يؤدى إلى كتلة المدخل الرئيسية بالواجهة الغربية، وهى عبارة عن شكل مستطيل ينتهى بقمة حجرية هرمية الشكل.
5- المبنى من الداخل عبارة عن صالة وسطى موزعة على يمينها ويسارها مساحة شبه مربعة، و تنتهي بدخلة أحدهما، وهذا المبنى قد تم توظيفه ليكون متحفا للطفل لعلوم المياه.
6- يقع المتحف في مكان رائع ومحاط بالطبيعة الخلابة، حيث يتلقى الطفل التعليم بصورة تفاعلية، وغير رسمية خارج جدران وأسوار المدرسة، وفى جو من المتعة والبهجة.
7-  يتكون المتحف من مجموعة من المعروضات تمثل ألغازا بسيطة تهيىء الفرصة للزائر للتفاعل من خلالها مع ظواهر الطبيعة، والعلوم لاستكشاف أسبابها، وقد صممت لتجذب الأطفال و الزائرين من مختلف الأعمار.
8- يضم المتحف 128 مكونا لنماذج تعليمية خاصة بالمياه وبعض النظريات الرياضية والفيزيائية وقد قام بتصميم هذه النماذج خبراء من ذوي الخبرة العالمية في هذا المجال.
9- يعد هذا المتحف استثمارا اجتماعيا جاداً لأنه يساعد أجيالنا الناشئة على الاهتمام بالعلم والاكتشاف لإيجاد بعض الحلول لمشكلاتنا العصرية الأكثر صعوبة و يضم المتحف العديد من الأقسام، ومنها قسم المياه وبه العديد من المعروضات مثل كرة زنة أربعة طن، وتجربة إعصار السحاب، والطاقة الهيدروجينية المائية " ويسمى هذا الجهاز بالخلية الوقودية " ومخروط المياه، ونافورة القبة، والقسم الثاني مخصص للموجات ويشمل " كرة العقول، ونافورة الموجات، ونظرية القوص، وموجة الصوت المرئية، والشادوف.
10- المتحف يوجد فيه مخصص للضوء ويضم "كرة البرق، وبصريات ابن الهيثم، ومرآة الاتجاه المعاكس، والظل المتجمد، وقسم للفيزياء يوجد به جزء للظلال الملونة، وحركة السكون، والتبريد والتسخين، وجهاز صدى الصوت، والذراع الآلى.

 

بيانات الإتصال

مشروعات مماثلة

ترميم هرم زوسر المدرج بسقارة
  • تم تنفيذه

ترميم هرم زوسر المدرج بسقارة

الظهير الصحراوى - الجيزة

ترميم مسجد تربانة بالإسكندرية
  • تم تنفيذه

ترميم مسجد تربانة بالإسكندرية

سوق الترك - المنشية - الإسكندرية

التقييمات والتعليقات 0

اترك تعليقا وقيم المشروع

تقييمك لهذا المشروع:

0 / 5