...

المشروع القومي لإعادة هيكلة سكك حديد مصر جاري تنفيذه

محافظة القاهرة

الرئيس عبد الفتاح السيسي الـمـسـئـول: الرئيس عبد الفتاح السيسي

عدد المشاهدات:5608

ارقام عن المشروع

...
تاريخ التنفيذ

مارس ٢٠٠٩ - ديسمبر ٢٠٢٠

فيديو المشروع

وصف المشروع

 تتنوع مصادر تمويل الأجنبي للعديد من المشروعات القومية في مجال النقل في مصر، واستطاعت الدولة المصرية خلال الفترة الخير زيادة حجم التمويل والتوسع في مصادره بين عدد من مؤسسات التمويل الدولية؛ ويشهد على ذلك مرفق السكك الحديدية، سواء على صعيد إنشاء بعض الخطوط الجديدة أو تطوير الخدود القائمة ونظم الإشارات.

البنك الدولى، هو أحد هذه المؤسسات، والذي يساهم في المشروع القومي لإعادة هيكلة سكك حديد مصر، بقرض بمبلغ 270 مليون دولار، والذى تم توقيعه فى 2/8/2009 وإعلان دخوله حيز التنفيذ فى 24/6/2010؛ وسيتم إقفال القرض في 31/1/ 2019.

 ويهدف المشروع إلى تحسين مصداقية وفاعلية وكفاءة وسلامة خدمات السكك الحديدية من خلال استثمارات لتجديد نظام الإشارات وخطوط السكك الحديدية وتحديث إداراتها وتشغيلها من أجل زيادة قدرة قطاع السكك الحديدية على الوفاء بالاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز القدرات المالية لهيئة سكك حديد مصر، حيث يعمل المشروع على تحديث نظام الإشارات على خط القاهرة-الإسكندرية، وكذلك  تجديد 275 كم سكة من قضبان خط القاهرة - أسـوان.

 هذا، بالإضافة إلى التمويل الإضافي للمشروع من البنك الدولي أيضا بقرض رقم 79820 بمبلغ 330 مليون دولار والذى تم توقيعه فى 23/9/2011 وإعلان دخوله حيز النفاذ في 28/3/2012.

 ويعمل مشروع التمويل الإضافي على تحديث نظام الإشارات على خط بني سويف - أسيوط، وكذلك تحديث نظم إشارات خط أسيوط – سوهاج - نجع حمادي، وسيتم إقفال القرض في 31/1/2019 .

وفي مجال التعاون الروسي، تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السكك الحديدية بين كل من هيئة سكك حديد مصر وشركة Transmashholding الروسية وشهد التوقيع كل من الدكتورة / سحر نصر وزيرة التعاون الدولي والدكتور / سعد الجيوشي وزير النقل.

وتم الاتفاق من خلالها علي تصنيع وتوريد 700 عربة ركاب مكيفة لهيئة سكك حديد مصر، وتقوم الشركة الروسية بتدبير التمويل اللازم لهذا المشروع، مع تعظيم دور التصنيع المحلي واستخدام المنتجات المصرية المطابقة لمواصفات المشروع.

ومن خلال العلاقات المصرية المجرية، يتولى الجانب المجرى تمويل وتوريد عدد 700 عربة قطار، لصالح هيئة سكك حديد مصر ويبلغ إجمالى الاتفاق مليار يورو؛ تنقسم إلى 900 مليون يورو، لتمويل شراء عربات القطار، بالإضافة إلى منحة تقدر بـ100 مليون يورو، يتم من خلالها توفير 80 عربة قطار صنفتها وزارة التعاون الدولي على أنها "هدية"، و300 فرصة تدريب، بالإضافة إلى برامج دعم فنى.

 وذلك بسعر فائدة يقدر 1.26 % ويتم سداد التمويل على 12 سنة، وفترة سماح 5 سنوات، مع تعظيم دور التصنيع المحلى واستخدام المنتجات المصرية المطابقة لمواصفات المشروع.

وفي ظل العلاقات المصرية الأسبانية، تم الاتفاق مع الحكومة الأسبانية على تمويل مشروع تطوير كهرباء خط السكة الحديد الممتد من " القاهرة / إمبابة/ الجيزة / برطس "، وكذلك خط " قليوب / شبين القناطر/ الزقازيق " بمبلغ حوالى 50 مليون يورو.

وفي سبتمبر 2016، تم بحث العرض المقدم من احدى البنوك اللاتفية لتمويل مشروع توريد وتصنيع 700 عربة سكة حديدية، لصالح الهيئة القومية لسكك الحديدية المصرية على أن يكون التصنيع المشترك لصالح تعظيم نسبة المكون المحلى في المشروع والتصدير.

 10 أبريل 2017، جرى التفاوض على العرض المقدم من شركة جنرال اليكتريك، للمساهمة فى تطوير شبكة سكك حديد مصر، بتوريد من 100 إلى 200 عربة قطار، على أن تقوم بتصنيع 35 % منها فى مصر، وذلك فى إطار تتطلع الشركة لزيادة استثماراتها وتوفير مزيد من فرص العمل للشباب في مصر خلال السنوات المقبلة، والمساهمة في عملية التنمية بمصر، ودعم أهداف الحكومة المصرية لتعزيز النمو الاقتصادي وبناء القدرات البشرية.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور هشام عرفات وزير النقل والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى مع أيمن خطاب الرئيس التنفيذى لشركة «جنرال إليكتريك مصر»، وذلك بمقر الوزارة بصلاح سالم؛ في إطار متابعة نتائج لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى مع جيف أميلت المدير التنفيذى لشركة جنرال الكتريك الأمريكية، خلال الزيارة الرسمية التى قام بها السيسي إلى العاصمة الأمريكية واشنطن فى الأسبوع الأول من شهر أبريل الماضي.

التقييمات والتعليقات 0

اترك تعليقا وقيم المشروع

تقييمك لهذا المشروع:

0 / 5

بيانات الإتصال

مشروعات مماثلة