وزير النقل الفريق كامل الوزير، يستقبل توماس أنجر كريستنسن، سفير الدنمارك في القاهرة .‎

وزير النقل الفريق كامل الوزير، يستقبل توماس أنجر كريستنسن، سفير الدنمارك في القاهرة .‎

استقبل وزير النقل الفريق كامل الوزير، توماس أنجر كريستنسن، سفير الدنمارك في القاهرة، وبحضور المدير التنفيذي لقناة السويس للحاويات التابعة لميرسك العالمية لبحث التعاون في مجالات النقل المختلفة.

وبحث الجانبان التعاون في مجال النقل البحري، حيث أكد وزير النقل على الاهتمام الكبير الذي توليه الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل بتطوير منظومة النقل البحري والموانئ المصرية.

وأضاف وزير النقل أن افتتاح وتشغيل أنفاق بورسعيد وبدء تشغيل المناطق الصناعية بالمنطقة الصناعية سيساهم في زيادة وتنشيط حركة دخول وخروج السفن وكذا إحداث حركة رواج كبيرة في ميناء شرق بورسعيد.


وتابع أنه يتم حاليا العمل على ربط ميناء شرق بورسعيد بشبكة من السكك الحديدية من خلال 2 كوبري ( كوبري السكة الحديد الحالي وكوبري آخر يتم إنشاؤه أعلى السكة الحديد الجديدة ).

وأشار إلى أن كل الموانئ البحرية سيتم تطويرها وربطها بوسائل نقل متعدد الوسائط لتعظيم حركة التداول بها.

وأكد السفير الدنماركي أن مصر لديها كل مقومات النجاح في مجال النقل البحري وتحقيق رؤية الدولة المستدامة 2030 وأن هناك اهتماما كبيرا من الشركات الدنماركية بضخ استثمارات في مصر خاصة أن المناخ الاستثماري فيها واعد.

وأشار إلى أن شركة “آي بي مولر كابيتال” الذراع الاستثمارية لميرسك العالمية، ترغب في الاستثمار في الميناء الجاف بالعاشر من رمضان حيث أكد الفريق كامل الوزير أن هناك خطة شاملة تنفذها الوزارة فى مجال الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية، لإنشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجستية لخدمة المجتمع التجارى، والحفاظ على شبكة الطرق.

ولفت إلى أن الوزارة راعت توافر هذه الموانئ والمناطق بكل من الوجهين البحرى والقبلى، وأنه تم اختيار هذه المواقع وفقاً لأسس علمية.


ومن جانبه أشاد المدير التنفيذي لقناة السويس للحاويات التابعة لميرسك العالمية بالقرارات التي صدرت عن وزارة النقل المصرية منذ ثلاثة أشهر، والتي تشمل مجموعة من الحوافز والتخفيضات تصل إلى 45% على رسوم المساعدات الملاحية لتقليل فواتير الخدمات المقدمة للسفن المترددة على الموانئ المصرية والعابرة لقناة السويس حيث تتضمن الحوافز تبسيط الإجراءات المطلوبة من المتعاملين أو المشتغلين بالأنشطة المرتبطة بالنقل البحري والموانئ.

وأكد وزير النقل أنه من المتوقع أن يكون لهذه الحوافز تأثيرا إيجابيا ملموسا من خلال تنشيط حركة السفن المترددة على الموانئ المصرية والعابرة لقناة السويس وتنمية الاستثمارات داخل الموانئ المصرية