وزير الآثار يتفقد مشروع تطوير متحف المركبات الملكية ببولاق

وزير الآثار يتفقد مشروع تطوير متحف المركبات الملكية ببولاق

تفقد وزير الآثار متحف المركبات الملكية ببولاق وذلك للوقوف على آخر مستجدات أعمال مشروع تطويره وترميمه تمهيدا لافتتاحه في ديسمبر المقبل.

رافقه خلال الجولة المهندس وعد أبو العلا رئيس قطاع المشروعات ود.نيفين نزار معاون الوزير لشؤون المتاحف.

وأوضح المهندس أبو العلاء أن مشروع تطوير المتحف بدأ عام 2001 و توقف لعدة مرات حتى استأنفت الأعمال فعليًا في عام 2017 حيث شملت إعادة تأهيل المبني وتدعيمه إنشائيا وترميم الواجهات والانتهاء من التشطيبات المعمارية وتجهيز قاعات العرض الخاصة به وتزويده بأحدث نظم الإضاءة والإطفاء ضد الحريق والتأمين والإنذار ضد السرقة، بالإضافة إلى معمل للترميم مجهز بأحدث الأجهزة العلمية المستخدمة.

كما تم استغلال جميع المساحات بالمتحف لتوفير الخدمات اللازمة للزوار من قاعة للعرض المرئي لعرض أفلام وثائقية عن المركبات الملكية في ذلك الوقت و خاصة تلك الخاصة بالأسرة العلوية، وكافيتريا ومصعد لذوي الاحتياجات الخاصة. وقد تم الانتهاء من تنفيذ حوالي أكثر من ٨٠ في المئة من هذه الأعمال.

و قالت د. نيفين نزار انه تم عمل سيناريو عرض جديد للمتحف ليعرض المركبات الملكية الفريدة التي يقطنيها وغيرها من الإكسسوارات المتنوعة الخاصة بها، و ذلك من خلال ٥ قاعات للعرض أولها قاعة الهدية و التي ستعرض العربات و المركبات المهداة إلى الأسرة العلوية خلال المناسبات المختلفة من أهمها العربة التي أهدتها الإمبراطورة الفرنسية أوجيني إلى الخديوي إسماعيل بمناسبة افتتاح قناة السويس، ملحق بها قاعة للعرض المؤقت والمتغير.

أما القاعة الثانية فهي قاعة العرض المكشوف التي ستعرض أندر أنواع المركبات و هي عربة الآلاي والنصف آلاي وهي عربات يجرها الخيول و يتم تصنيعها بمواصفات معينة للملوك و كبار رجال الدولة و كانت مشهورة في تلك الوقت.

أما القاعة الثالثة و التي تعتبر القاعة الرئيسية للمتحف ستضم مجموعة من العربات التي كان يستخدمها أفراد الأسرة العلوية خلال المناسبات الرسمية المختلفة مثل حفلات الزفاف و المراسم الجنائزية والأعياد والمتنزهات وغيرها بالإضافة إلى لوحات زيتية عبارة عن بورتريهات لملوك وملكات وأميرات وأمراء الأسرة العلوية.

وأضافت د. نزار أن القاعة الرابعة ستضم الملابس الخاصة بسائقي الخيول أما القاعة الخامسة فسيعرض بها مجموعة من الإكسسوارات الخاصة التي كانت تستخدم لتزيين الخيول مثل الحدوة واللجام و السرج و غيرها.

جدير بالذكر أن متحف المركبات الملكية أنشئ في عهد الخديوي إسماعيل وتمت إضافة بعض التعديلات إليه في عهد الملك فؤاد، ويتضمن المتحف مجموعة من العربات الملكية من طرز مختلفة وقد استخدمت هذه العربات عند استقبال الملك والسفراء والنبلاء وأهم هذه العربات الآلاي الكبرى.

 

 

 

للمزيد من المعلومات عن مشروع تطوير متحف المركبات الملكية ببولاق يرجي زيارة الرابط ادناه:

تطوير متحف المركبات الملكية ببولاق