مصر توقع عقد القمر الصناعي Nilesat-301 والذي سيحقق التكامل مع القمر TIBA-1

مصر توقع عقد القمر الصناعي Nilesat-301 والذي سيحقق التكامل مع القمر TIBA-1

وقعت الشركة المصرية للأقمار الصناعية " نايل سات " عقد تصنيع قمر البث التلفزيوني والإتصالات " Nilesat-301 " مع شركة " تاليس ألينيا سبيس Thales Alenia Space " الفرنسية الرائدة في صناعات الأقمار الصناعية، والتي قامت ببماء قمر الإتصالات المصري" TIBA-1 " بشكل مشترك مع شركة " إيرباص للدفاع والفضاء Airbus Defense & Space "، والذي تم إطلاقه يوم 26 نوفمبر الماضي.
 

القمر الجديد من المقرر إطلاقه في يناير 2022، وبلغ عمره الإفتراضى 15 عاما ويزن 4.1 طن وسيضم 38 قناة قمرية مقابل 26 قناة قمرية فى القمر الحالي Nilesat-201 الذي ينتهي عمره الإفتراضي عام 2028، كما تم إضافة ترددات جديدة حصلت عليها الشركة مؤخراً بموجب اتفاقيات تم توقيعها مع شركة " يوتلسات EUTELSAT " الفرنسية لتشغيل الأقمار الصناعية.

القمر الجديد سيتوسع فى نطاق تغطيته لتشمل دول جنوب القارة الإفريقية، إضافة إلى دول حوض نهر النيل، وتشتمل إمكانياته أيضاً تقديم خدمات الإنترنت عريض النطاق لتغطية جمهورية مصر العربية والمناطق النائية لتوفير خدمات الإنترنت للمشروعات الجديدة ومشروعات البنية الأساسية والمجتمعات العمرانيه الجديدة وحقول البترول شرق البحر المتوسط، مما يحقق التكامل مع القمر المصري " TIBA-1 " لتكون مصر قادرة على تقديم خدمة الإنترنت الفضائى من خلال قمرين صناعيين بما يضمن تأمين وإستمرار هذه الخدمة.

وفيما يخص عمليات التشويش التى تتعرض لها الأقمار الصناعية بين الحين والآخر، فإن القمر نايل سات 301 سيتم تصنيعه بتقنيات متطورة تمكنه بمفرده وذاتياً من تحديد مصادر التشويش، كما سيتمكن أيضاً من معالجة عمليات التشويش لتوفير التأمين الكامل للقنوات التليفزيونية العاملة عليه. هذا بالإضافة إلى قدرته على المناورة بالهوائيات لتغيير مناطق التغطية وفقاً لاحتياجات الدول الأفريقية التى تعتبر سوقاُ جديداُ لأقمار النايل سات.