غدًا الانطلاق الرسمى للتأمين الصحى الشامل الجديد ببورسعيد , 7 مستشفيات و22 وحدة صحية لخدمة المرضى

غدًا الانطلاق الرسمى للتأمين الصحى الشامل الجديد ببورسعيد , 7 مستشفيات و22 وحدة صحية لخدمة المرضى

  تنطلق منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة فى محافظة بورسعيد رسميًا غدًا الأحد الأول من سبتمبر، ليكتمل أداء هيئات إدارة المنظومة لتوفير الخدمات العلاجية الطبية لـ920 ألف مواطن فى المحافظة.

 وقال اللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، إن المستشفيات والوحدات الصحية بالمحافظة جاهزة للتدشين الرسمي للمنظومة، مشددًا على ضرورة شعور المواطن بالتغيير الإيجابي مع تطبيق المنظومة، عن طريق تقديم خدمة طبية له وفق المعايير المعتمدة.

 وكشفت منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، التى انطلقت تجريبيًا بمحافظة بورسعيد أول يوليو، تسجيل 400 ألف مواطن بورسعيدى، أى قرابة 45% من السكان فى المحافظة، لينتفع بخدمات المنظومة الجديدة التى تتمتع بأعلى درجات الجودة، بعد أن تم إطلاق فرق فى جميع أنحاء بورسعيد لحث المواطنين على التسجيل بالمنظومة الجديدة والانتفاع بالخدمات الطبية وفق أحدث البرتوكولات العلاجية فى كل تخصص على حدة.

وقال الدكتور أحمد السبكي، مساعد الوزير لشئون الرقابة والمتابعة ومدير مشروع التأمين الصحي الشامل، إن بورسعيد جاهزة تمامًا للانطلاق الرسمى لمنظمة التأمين الصحى الشامل غدًا الأحد، مشيرًا إلى أن المرحلة التجريبية شهدت إقبالاً كبير من المواطنين للتسجيل فى المنظومة الجديدة.

وأضاف، "السبكي"، إنه تم مؤخرًا افتتاح فرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بمبني هيئات التأمين الصحي الشامل ببورسعيد، استعدادًا للتشغيل الرسمى والذى يضم عدد من الإدارات منها إدارة مكافحة العدوي والجودة ورضا المنتفعين والتي تعتبر إدارة جديدة في الهيئات الحكومية دورها تقييم الخدمة المقدمة بناء علي أراء المنتفعين وبحث الشكاوى والمقترحات المقدمة والعمل على تقديم حلول فورية لها.

 و كشفت مدير مشروع التأمين الصحي الشامل، عن توفير أماكن لانتظار المرضى فى الوحدات الصحية بمحافظة بورسعيد على أن يحصل كل متردد على الوحدة على تذكرة انتظار مجانية لتسجيل بياناته كامة وأسرتة للبدء فى الانتفاع بالخدمات الطبية والعلاجية، مشيرًا إلى أن التسجيل لجميع المواطنين وأسرهم مجانًا، وشرط التحويل للمستشفيات أن يمر المريض على الوحدة الصحية ويسجل بياناتة كاملة ويخضع للكشف الخاص من طبيب الأسرة وبناء عليه يتم إحالة المريض للمستشفيات إذا تطلب الأمر ذلك، مؤكدًا أن الحالات الطارئة فقط هى التى تلقى العلاج فى الطوارئ بدون أى تكاليف مادية ويتم علاجها مهما كانت حالاتها الصحية مجانًا، مضيفًا، الوحدات الصحية بها أطباء الأسرة ويقدمون الرعاية الصحية كاملة للمريض.

وانطلقت منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة فى بورسعيد، كمرحلة تجريبية،  فى الأول من يوليو الماضى، فى 7 مستشفيات هى، مستشفى الحياة (بورفؤاد العام) والسلام (بورسعيد العام) والتضامن ويضم لأول مرة قسما للأورام للكبار ومستشفى النساء والولادة ومستشفى النصر التخصصى للأطفال وبه قسم للأورام وآخر لأمراض القلب تحت إشراف العالم المصرى الكبير الدكتور مجدى يعقوب ومستشفى الزهور التخصصى للجراحة والمبرة علاوة على 22 وحدة صحية، كمرحلة أولى على أن ينضم 10 واحدة للمنظومة فى المرحلة الثانية.

 وتتحمل الدولة الاشتراكات عن غير القادرين، وسيتم خلالها تقديم خدمات طبية ذات جودة عالية مطابقة للمعايير القومية المصرية.

وتمثل الوحدات الصحية العمود الأساسى لمنظومة التأمين الصحى الشامل، وذلك لأنه من خلالها سيتم تحويل المريض إلى المستشفيات ثنائية الخدمة أو ثلاثيتها على حسب تشخيص الطبيب المتخصص بالوحدة.

 وتعد منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، فى بورسعيد، حلم أنتظره المصريون كثيرًا، للحصول على خدمة طبية بمواصفات عالمية في جميع التخصصات باشتراكات رمزية وتتحمل فيها الدولة تكلفة علاج لغير القادرين، وتنطلق مرحلتها الأولى بمحافظة بورسعيد وتغطي جميع المحافظات خلال 5 سنوات.

وبدأت المنظومة فى الأول من يوليو الماضى وحتى الأول من سبتمبر، فى تسجيل المواطنين بمحافظة بورسعيد وتحصيل الاشتراكات، بمقر الوحدات الصحية أو وحدات الرعاية الأولية لفتح الملفات الطبية للمواطنين المنتفعين بالخدمة فى أرجاء المحافظة على أن يقوموا بعمل كشف طبى شامل للتعرف على التاريخ المرضى لهم وتسجيل البيانات كاملة.

 ويبلغ عدد المنتفعين بمنظومة التأمين الصحى الجديدة فى محافظة بورسعيد 920 ألف مواطن، ويستغرق التسجيل فى المنظومة الجديدة شهرين وبعد انتهاء الشهرين خلال أيام، بداية من إطلاق المشروع سيتم تسليم المستشفيات والوحدات الصحية كاملة لهيئة الرعاية الطبية المسؤلة بموجب القانون عن تقديم الخدمة فى المنظومة الجديدة.

 وتولت وزارة الصحة إدارة الفترة الانتقالية وهى فترة التشغيل التجريبى خلال شهر يوليو وأغسطس، ومن المقرر ان يتم تسليم الوحدات والمستشفيات غدًا إلى هيئة الرعاية الصحية، حيث يوجد 3 مستويات للرعاية الطبية للمنتفعين هى وحدات الرعاية الأولية والخدمات الثنائية والترشلى كير.

 ويسدد كل مريض فى منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة، بموجب نصوص القانون 100 جنيه كمساهمة عن كل زيارة منزليه يقوم بها فريق التأمين الصحى للمريض ويتم سداد 10 % بحد أقصى ألف جنيه عند صرف الدواء ماعدا الأدوية المتعلقة بالأمراض المزمنة فإنها تصرف مجانًا كما يتم سداد 10 % من إجمالى القيمة بحد أقصى 750 جنيهًا عند الإشاعات الطبية والمعملية وذلك غير المرتبطة بالأمراض المزمنة كما يتم سداد 5 % بحد أقصى 300 جنية للمرة الواحدة فى الأقسام الداخلية للمستشفيات ماعدا الأمراض المزمنة ما يعنى أن الكشف والعلاج للمصابين بأمراض مزمنة مجانًا 100%.

 

 

 

 

 

 

للمزيد من المعلومات عن مشروع التأمين الصحى الشامل ببورسعيد يرجي زيارة الرابط ادناه:

التأمين الصحى الشامل بمحافظة بور سعيد