بتكلفة 900 مليار جنيه مصر تُنفذ استراتيجية لتوفير احتياجاتها من المياه‎

بتكلفة 900 مليار جنيه مصر تُنفذ استراتيجية لتوفير احتياجاتها من المياه‎

قال رئيس الوزراء المصري، إن الحكومة المصرية نفذت بتكليف من الرئيس عبدالفتاح السيسي، العديد من المشروعات على الأرض لوضع رؤية استراتيجية للمياه لحين عام 2037.


وأضاف مصطفى مدبولي أن الخطة عكف عليها خبراء من خيرة عقول مصر لإدارة موارد المياه مع أخذ الزيادة السكانية واحتياجات مصر من المياه في الاعتبار، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.


وأشار رئيس الوزراء، إلى أن تكلفة هذه الخطة التي بدأ تنفيذها بالفعل بلغت 900 مليار جنيه، وتشمل التحول إلى الري الحديث في الزراعة، وترشيد الترع والمصارف، ومعالجة مياه الصرف، والتوسع في محطات تحلية مياه البحر أو المياه الجوفية.


وأكد مدبولي، أنه خلال أقل من 3 سنوات تم تنفيذ مشروعات من الخطة بقيمة 110 مليارات جنيه.


وأوضح رئيس الوزراء، إلى أن تكاليف هذه الخطة تحملتها الدولة المصرية تأكيداً لحسن نواياها لنؤكد لأشقائنا في دول حوض النيل، أننا مستعدون لتحمل ذلك لكي ينفذوا مشروعات ويساهموا في تنميات شعوبهم".


وتابع مدبولي: "أنه خلال أقل من عامين سيتم الانتهاء من محطات تحلية للمياه بقيمة 160 مليار جنيه تتحملها مصر، لسد الاحتياجات من المياه ومراعاة الزيادة السكانية.


ولفت إلى وزارة الاسكان بدأت في إنشاء ورفع كفاءة كل محطات معالجة الصرف الصحي وتحويلها إلى معالجة ثنائية وثلاثية بتكاليف 30 مليار جنيه، ومن المقرر الانتهاء منها قبل نهاية العام المالي الحالي لنصل لتطوير نحو 60 محطة أغلبها في الصعيد.


وأكمل مدبولي: "كما شرعنا في تنفيذ حجم هائل من مشروعات محطات تحلية مياه البحر والتي كانت تنتج نحو 80 ألف متر مكعب قبل 3 سنوات وأصبحت اليوم تنتج 800 ألف متر مكعب يوماً، هذا بالإضافة إلى مشروعات معالجة مياه مصرف بحر البقر وهو من أكبر المشروعات في العالم والذي ينتج نحو 5.5 مليون متر مكعب من مياه الصرف الزراعي، ومعالجة مياه مصرف "المحسمة" والذي ينتج مليون متر مكعب يومياً.


وقال رئيس الوزراء: "إننا نجري ونسابق الزمن لتوفير احتياجاتنا من المياه ليس من أجل الأجيال الحالية فقط لكن من أجل المستقبل أيضا، فنحن كدولة لدينا مشروعات مستقبلية، وحريصون على وصول المياه لكل المواطنين المصريين حالياً وللمستقبل"