التموين تعلن التعاقد على إقامة 18منطقة لوجستية وتجارية لتقليل الفاقد فى تداول السلع

التموين تعلن التعاقد على إقامة 18منطقة لوجستية وتجارية لتقليل الفاقد فى تداول السلع

افتتحت وزارة التموين ومسئولى محافظة الغربية، مول طنطا بالمنطقة اللوجستية بسبرباي، بعد عامين من وضع حجر الأساس للمول فى أرض لم تدب فيها الحياة، مؤكده على دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير التجارة الداخلية وخلق فرص عمل ودعم الصناعة المحلية.
 
جاء ذلك خلال كلمته فى المؤتمر الصحفي عقب افتتاح مول طنطا بحضور اللواء هشام السعيد محافظ الغربية، وقيادات وزارة التموين ورئيس جامعة طنطا.
 
 
وأوضحت" التموين"  أن الافتتاح الأولي للمنطقة اللوجستية بطنطا وهي أكبر منطقة تم تطويرها، تضم أكبر مول يضم عشرات المحلات، وسيتم بدء العمل فى 15محلا آخرين، ويشبه هذا المول مول العرب ومول مصر، وتمت إقامته على مساحة كبيرة وتشطيبه  على أعلى مستوى.
 
 
وأكدت الوزارة أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم أفضل خدمات للمواطن المصري فى مختلف محافظات الجمهورية، واليوم نشهد افتتاح مول طنطا الذي تم إنشاؤه على أعلى مستوى، ويضاهي المولات الكبرى بالقاهرة، وهدفنا نشر ثقافة التسوق بالمفهوم  الجيد والتقدم، موضحا أن المول يضم 84موقعا تجاريا على مساحة 33فدان.
 
 
وأوضحت الوزارة أنه سيتم الانتهاء من 60%من اعمال إنشاءات المنطقة اللوجستية، وسيقوم قياداتها بزيارة المحافظة فى الشهر القادم لافتتاح المزيد من المشروعات المقامة على أرض المنطقة اللوجستية، مقدما التهنئة لجميع الشركات المنفذة لمشروعات المنطقة اللوجستية بطنطا، والتي استطاعت ان تحقق نجاحا مشرفا، وسيكون له صدى واسع  فى جميع المحافظات، موضحة أن محافظة قنا ستشهد نقلة نوعية خلال الفترة القادمة، وهناك مطالب  بإيجاد أراضي وقف أسيوط أو سوهاج، لإقامة مشروعات لوجستية ضخمة عليها.
 
 
وأشارت الوزارة إلى أنه تم التعاقد على إقامة  18منطقة لوجستية وتجارية، وسيترتب عليه تقليل الفاقد فى تداول السلع وخاصة اللحوم والخضر والفواكهة، والتوفير للمستهلك، من خلال تقليل الفاقد، وتقليل مراحل التداول وأن معارض أهلا مدارس الموجودة بمحافظة الغربية، مستمرة بنفس الأسعار المتفق عليها، لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.
 
 
وأوضحت الوزارة أن مول طنطا وفر ألف فرصة عمل حقيقية، وعند الانتهاء من جميع المشروعات على أرض المنطقة اللوجستية ستوفر 8 آلاف فرصة عمل مستدامة  مباشرة وفرص عمل غير مباشرة، مؤكده على استمرارية هذه المشروعات التي ستعود بالنفع على الاقتصاد القومي،مؤكدة أن هناك خطة لتطوير كافة مكاتب التموين وخطة لنشر مشروع جمعيتي وسيتم الموافقة على أكثر من ألف موقع للمشروع على مستوى الجمهورية، وأيضا هناك خطة لاستكمال المناطق التجارية واللوجستية.
 
 
وأضافت أن هناك خطة للتعاون مع المحافظات لإنشاء 70 صومعة حقلية صغيرة، مضيفا: موزانة الوزارة ستغطي إنشاء  10صوامع وسيتم البدء بمحافظة إلمنيا التي تعد أكبر المحافظات فى كثافة الانتاج، يليها محافظة الشرقية، ثم محافظة الغربية، وأن محافظة الغربية من أكبر المحافظات فى كثافة للسكان وقدرة شرائية وهناك تعاون مع المحافظة لتوفير مساحات لإقامة صوامع حقلية.
 
 
وأكدت وزارة التموين أنه تم التعاقد على 18منطقة لوجستية، وطرح 8 مناطق خلال الفترة القادمة، بإجمالي 26منطقة لوجستية على مساحات ضخمة تكون جاذبة لكل انواع الانشطة التجارية والصناعات الصغيرة وأنه بدون البنية الأساسية للتجارة الداخلية لا نستطيع أن ننشئ البورصة السلعية والتي تعتمد على الأسواق والمخازن المنضبطة حتى نتمكن من الإعلان عن الأسعار وإقامة بورصة سلعية تليق بجمهورية مصر العربية، مثلما كان هناك بورصة القطن والتي كانت من أكبر البورصات فى العالم، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن البورصة السلعية بنهاية العام الجاري.
 
 
وأكدت الوزارة أن الهدف من المنظومة الجديدة دعم المواطن وسيتم ذلك بالاتفاق مع المخابز والمطاحن ووزارة المالية، والعرض على القيادة السياسية للموافقة عليها ثم عرضه على مجلس النواب والجهات التنفيذية، مطالبا بعدم التسرع فى هذه الأمور الهامة، مؤكدة أنها تستهدف توفير 10 آلاف فرصة عمل خلال عام ونصف، مع الحفاظ على التقدم الحضاري وتوفير فى الفاقد، وجعل  محافظة الغربي محور تجاري لمحافظات الدلتا.
 
 
 
وأوضحت أن حجم الاستثمارات  فى مشروع المنطقة اللوجستية بالكامل تتعدى 7مليار جنيه، وبلغت  تكلفة مشروع المنطقة  التجارية والتي  أقيمت على ثلث مساحة المنطقة اللوجستية 2مليار جنيه،وأنه سيتم إقامة 18مشروع لوجستي تغطي 11محافظة، مشيرا إلى أن الطرح القادمة سيمكننا من تغطية 18محافظة من إجمالي 27محافظة، مؤكدا أن حجم إجمالي المشروعات التي تم طرحها وترسيتها 49مليار جنيه، وستوفر 300ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
 
 
وأوضحت ان التجارة الداخلية فى مصر أكثر قطاع يستوعب فرص عمل على مستوى الجمهورية بنسبة 33%ويتوفق على قطاع الصناعة والتي يستوعب نسب تشغيل مايقرب من 30%، مؤكده أن الهدف من  تطوير التجارة الداخلية خدمة لكل فئات المجتمع، مشيرا إلى أننا نصل للفئات الأكثر احتياجا عن طريق شبكات التوزيع سواء المجمعات الاستهلاكية أو مشروع جمعيتي أو بقال التموين، موضحا أن هناك 5 آلاف منفذ لجمعيتي و33 ألف منفذ بقالين تموينيين و1300منفذا للمجمعات الاستهلاكية مشددا على أن هدف الوزارة هو  توفير الاحتياطي الاستيراتيجي للسلع الغذائية، وإتاحة ذلك للمواطن، من خلال الأسواق المختلفة ومنافذ البيع.
 
 
 من جانبه قال اللواء هشام السعيد محافظ الغربية ان المحافظة شهدت افتتاح صرح تجاري كبير، مشيرا إلى أن الشركة المنفذة التزمت بجميع التوريدات والانتهاء من إنشاء المول فى الوقت المحدد.
 
 
وأشار إلى أن مول طنطا  من أكبر المولات على مستوى الجمهورية، ونسعي لتنفيذ توجيهات القيادة السياسية بنقل جميع الخدمات الموجودة بالعاصمة للأقاليم، مؤكدا أن طنطا تشهد كل يوم تطورات جديدة، واليوم بدأنا مرحلة الحصاد بافتتاح مول طنطا.
 
 
وأوضح أن محافظة الغربية بها أكبر منطقة لوجستية تتم على أرض الواقع وستكون محور للتجارة بوسط الدلتا، وتضم تجارة أدوية وأكبر معارض للسيارات، وفنادق وملاعب وأندية واماكن ترفيهية، مؤكدا أنه سيتم الانتهاء من المنطقة اللوجستية بالكامل خلال عام