الإسكان : بدء تنفيذ مدينتي السويس الجديدة وغرب بورسعيد مطلع العام المقبل

الإسكان : بدء تنفيذ مدينتي السويس الجديدة وغرب بورسعيد مطلع العام المقبل

قال خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن الوزارة تقوم حاليا بوضع المخطط العام لمدينتي السويس الجديدة وغرب بورسعيد والصادر لهما قرار جمهوري، على أن يبدأ العمل عليهما والتنفيذ الفعلي بهما مطلع العام المقبل، لينضما لـ27 مدينة جديدة جار تنفيذها حاليا.

وأشار «عباس» خلال مؤتمر التنمية العمرانية المتكاملة والذى نظمته الجمعية المصرية لشباب الأعمال ان الزياده السكانية أبرز التحديات التي تواجهه الحكومة لتوفير سعات عمرانية تستوعب زياده سنوية بإجمالي 3 مليون مواطن سنويا، وهو ما دفع الحكومة بكافة وزاراتها لوضع مخطط التنمية العمرانية 2052 وليس وزارة الإسكان فقط.

وتابع أن الوزارة تعمل على أربعة قطاعات رئيسية وهي مشروعات «الاسكان الاجتماعي» والذي تم تنفيذ 350 ألف وحدة منه ومن المقرر الوصول بإجمالي المنفذ بالمشروع لـ600 ألف وحدة منتصف 2020. وتابع: «يتضمن المحور الثاني البنية الأساسية والطرق، فالوزارة تقوم بزيادة نسبة التغطية لمياه الشرب والصرف الصحي بالقرى والمحافظات باستمرار، وتخطط خلال يونيو المقبل الوصول لـ45% بنسبة تغطية الصرف الصحي للقرى، وتغطية المدن بالكامل بنهاية يونيو 2019».

وأشار إلى أن المحور الثالث يتضمن تطوير المناطق العشوائية موضحا أن منطقة ماسبيرو أكبر منطقة غير مخططة داخل القاهرة ويتم إعادة تطويرها حاليا لتتناسب مع تواجدها في قلب القاهرة، وكذلك منطقة بحيرة عين الصيرة وإعادة تخطيطها والاستفادة منها وتم إنهاء أعمال تطوير البحيرة بنسبة 70%، وستضم مشروعات استثمارية كالفنادق.

وأضاف أن المحور الرابع يتضمن إنشاء مدن الجيل الرابع وتنفيذ شبكة من البنية الأساسية القوية التي تستوعب حجم تطوير كبير وتنفيذ مجتمعات عمرانية شاملة عليها، ومنها العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة.

واستعرض إنجازات التي تمت في العاصمة لافتا إلى أنه تم الوصول بحجم المنفذ بالأبراج السكنية في حي المال والاعمال بالعاصمة الإدارية لأكثر من 60 م، تابع: من المخطط الوصول يونيو المقبل بتنفيذ للمعالم الرئيسية بمنطقة النهر الأخضر. وفيما يتعلق بتطورات العمل في مدينة العلمين قال عباس ان للمدينه تقع على مساحة ٤٨ الف فدان ونعمل حاليا على تنفيذ المرحلة الاولى بمساحة ١٠ ألاف فدان.

وأضاف أنه تم وضع كل مقومات الحياة الدائمة في العلمين من خلال تنفيذ وحدات سكنية تلائم كافة مستويات دخول الأفراد وكما جارى تنفيد جامعتين منها الأكاديمية العربية للعلوم والتى بدات التشغيل خلال العام الدراسى الحالى وايضا جارى تنفيذ جامعه العلمين الجديدة وتتفاوض الوزاره حاليا مع احد اشهر الجامعات العالمية لتتولى الادارة والتدريس كما تم التوقيع مع اثنين من من كبرى شركات المطورين الصناعيين لتنفيذ المنطقةً الصناعية بالعلمين الجديدة وجارى التفاوض مع مطور ثالث.

من جانبه قال شريف الجبلى، رئيس الجمعية المصرية لشباب الأعمال، إن خطة وزارة الإسكان للتنمية العمرانية احدي أهم الخطوات الكبيرة لدعم الاقتصاد بدليل ضخ مايقارب من 4 تريليون جنيه في البنية التحتية، مشيراً إلى أن هناك تحديات كثيرة أمام الحكومة في هذا الشأن.