...

محافظة الأسكندرية 93 مشروع

ش 288 متفرع من ش زكى رجب - سموحة

محمد الشريف المحافظ : محمد الشريف

عدد المشاهدات:49

عن المحافظة

محافظة الإسكندرية هي إحدى محافظات مصر والعاصمة الثانية بعد القاهرة، الميناء الأول لجمهورية مصر العربية. وتقع في شمال البلاد على ساحل البحر المتوسط، تضم ثلاثة مدن وهي الإسكندرية وهي العاصمة الإدارية وأكبر مدنها، مدينة برج العرب الجديدة، ومدينة برج العرب، ومركز واحد وهو مركز برج العرب. تبلغ مساحة المحافظة 2879 كيلومترا مربعا، وترتيبها السابع عشر من حيث المساحة بين محافظات جمهورية مصر العربية، وتحدها من الجنوب والشرق محافظة البحيرة ومن الغرب محافظة مطروح، يبلغ عدد سكان المحافظة نحو 4.1 مليون نسمة طبقاً للنتائج النهائية لتعداد مصر 2006.

الجغرافيا

تقع محافظة الإسكندرية في شمال جمهورية مصر العربية على ساحل البحر الأبيض المتوسط إلى الغرب من فرع النيل الغربي فرع رشيد، يحدها البحر المتوسط شمالا، ومحافظة البحيرة جنوباً وشرقاً، ومن الغرب محافظة مطروح، وتبلغ مساحة محافظة الإسكندرية (2818.77كم2).

التقسيمات الإدارية

تقسم محافظة الإسكندرية إدراياً إلى ثلاثة مدن وهي:

  •     مدينة الإسكندرية، وهي عاصمة المحافظة وأكبر مدنها.
  •     مدينة برج العرب.
  •     مدينة برج العرب الجديدة.

 

نبذة تاريخية عن الإسكندرية

تأسست الاسكندرية في عام (332) قبل الميلاد على يد الإسكندر الأكبر، وذلك من خلال ردم أجزاء الساحل في المنطقة التي تفصل بين قرية راقودة أو راكوس، وما بين جزيرة فاروس الممتدة على الساحل الرئيسي والتي تضمّ ميناءً قديماً، بالإضافة لبعض القرى المحيطة بها المنتشرة بين بحيرة مريوط والبحر الأبيض المتوسط. ظلّت الإسكندرية عاصمةً لمصر في عهد الإسكندر وخلفائه قرابة (1000) عام إلى أن جاءت الفتوحات الإسلامية على مصر في العام (641) على يد الصحابي عمر بن الخطاب. تشتهر مدينة الإسكندرية منذ القدم بمكتبة الإسكندريّة القديمة والتاريخية؛ حيث كانت تضم هذه المكتبة أكثر من (700) ألف مجلد، بالإضافة لاشتهارها بمنارة الإسكندرية التي تتميّز بارتفاعاتها؛ حيث يبلغ ارتفاعها قرابة (35) متراً، وبقيت شامخةً حتى تدمّرت في عام (1307م) بسبب زلزال، كما تمّ اختيارها على أنّها من عجائب الدنيا السبع.

 

مناخ الإسكندرية

تتمتع الإسكندرية بمناخ معتدل، وهو مناخ البحر المتوسط؛ حيث يكون في فصل الصيف جافاً وحاراً، وفي فصل الشتاء معتدلاً ورطباً وممطراً، تتراوح درجات الحرارة خلال فصل الشتاء ما بين (12-18) درجة، كما تتعرض المدينة للكثير من العواصف والأمطار، أما في فصل الصيف فتتراوح درجات الحرارة ما بين (25-35) درجة، وترتفع فيها الرطوبة ونسبة الجفاف، أما فصلي الخريف والربيع فهما من أفضل الفصول؛ حيث لا تتجاوز درجات الحرارة فيهما (22) درجة

 

معالم الإسكندرية

تعتبر الاسكندرية من المدن المهمّة في مصر؛ حيث توجد فيها أكبر الموانئ البحرية على مستوى الجمهورية وهما: ميناء الدخيلة، وميناء الإسكندرية؛ حيث تمر من هذه الموانئ أغلب صادرات وواردات مصر بنسبة (80%) من الصادرات والواردات، كما توجد فيها مكتبة الإسكندرية والتي تضم أكثر من (8.000.000) كتاب، بالإضافة للكثير من المتاحف والمناطق الأثرية والتاريخية مثل: عمود السواري، وقلعة قايتباي وغيرها الكثير.

 

فيديو المحافظة

ارقام عن المحافظة

...
تعداد السكان

4,187,509 نسمة (2006)

...
مساحة المحافظة

2,679 كم

...
العاصمة

الإسكندرية

...
عدد المدن

3 مدينة

...
عدد الاحياء

9 احياء

التقييمات والتعليقات 0

اترك تعليقا وقيم المحافظة

تقييمك لهذا المحافظة:

0 / 5

بيانات التواصل

مشروعات بالمحافظة